مسودة القرار
قرارات أخرى
    لا يوجد قرارات أخرى متاحة للتصويت حاليا
اللائحة التنفيذية لنظام إجراءات مكاتب التنسيق وتراخيص الحفريات (تحميل المسودة)
تاريخ الإغلاق 30-شعبان-1440 | نشر بواسطة وزارة الشؤون البلدية والقروية
المادة الثانية عشر

الاجراءات العامة

١٢-١ شروط التقدم لرخصة حفرية

يتم إصدر ترخيص الحفر طبقاً للأهلية النظامية وتحقق بأي مما يأتي :

أن يكون تقديم الطلب من قبل الجهة الخاصة لمقدم المرفق.

أن يكون شخصاً معنوياً سعودياً مفوض من قبل اللجنة.

تزويد مكتب التنسيق ببيانات المشروع.

الالتزام بالبيانات الخاصة بالرخصة حسب المنصوص عليها في المادة التاسعة.

١٢-٢ إجراءات وشروط إصدار تراخيص الحفريات

مع مراعاة الأحكام المذكورة في هذه اللائحة تتبع الخطوات التالية في إصدار تراخيص الحفر :

١٢-٢-١ تصدر مكاتب التنسيق تراخيص الحفر بعد توفر الشروط الواردة في هذه اللائحة

١٢-٢-٢ تستقبل مكاتب التنسيق طلب الترخيص بعد التحقق من اكتمال ما ورد بالمواد ( ٦،٥،٤،٣ ) من هذه. اللائحة وتصدر الترخيص خلال المدة التي تم الاتفاق عليها من اللجان الدائمة للتنسيق.

١٢-٢-٣ يتم تقديم طلب الترخيص ويزود طالب الترخيص بما يفيد استلام طلبه.

١٢-٢-٤ يتم مراجعة الطلب واعتماد البيانات من قبل الجهة الخدمية ومن ثم يتم نشرها بشكل إلكتروني لجميع الجهات الخدمية المرتبطة بنظام إصدار ترخيص الحفريات ويتم أخذ الموافقات والاعتراضات والملاحظات في المدة المحددة وفي حال

عدم إبداء أي ملاحظات من إحدى الجهات الخدمية خلال مدة النشر يعتبر ذلك بمثابة موافقة إلكترونية من الجهة الخدمية.

١٢-٢-٥ بعد إنتهاء فترة النشر واستكمال جميع الموافقات يحال أمر العمل لمكتب تنسيق تنفيذ المشاريع لاعتماده.

يتم سداد رسوم التصريح من قبل المقاول ويتم طباعة تصريح الحفر بشكل إلكتروني من قبل المقاول أو الجهة الخدمية صاحبة المشروع بتوقيع إلكتروني دون الحاجة لمراجعة مكتب التنسيق لاستلام التصريح.

١٢-٢-٦ في حال عدم قبول طلب الترخيص لعدم توافق الشروط المذكورة في المواد (٦،٥،٤،٣) من هذه اللائحة أو أحدها، يبلغ طالب الترخيص خلال مد لا تزيد عن ثلاثة ايام عمل بسبب ذلك مكتوباً على عنوانه المحدد في طلبه، أو بإحدى طرق الإبلاغ المتبعة نظاماً.

١٢-٢-٧ يعطى طالب الترخيص الموافقة المبدئية خلال المدة المحددة العمل لاستكمال متطلبات الترخيص النهائي بدون السماح له بممارسة النشاط إذا كان الترخيص يوجب على صاحبه تنفيذ التزامات معينه ويبلغ بذلك كتابياً على عنوانه المحدد في طلبه، أو بإحدى طرق الإبلاغ المتبعة نظامياً.

١٢-٢-٨ تعتبر الموافقة المبدئية المشار إليها في الفقرة (2-6) أعلاه لاغيه إذا لم يقم طالب الترخيص بتنفيذ الالتزامات المطلوبة منه خلال مدة لاتتجاوز خمسة عشرة يوماً من تاريخ الموافقة.

12-3 ضوابط التراخيص في المخططات الجديدة.

12-4 مراحل إصدار ترخيص الحفرية

١٢-٤-١ تقديم الطلب.

١٢-٤-٢ بيانات الحفرية والمرفق بالتفصيل.

١٢-٤-٣ التنسيق بين القطاعات.

١٢-٤-٤ سداد رسوم الحفرية.

١٢-٤-٥ اصدار الرخصة.

١٢-٤-٦ بيانات المتابعة.

١٢-٤-٧ تجديد او تمديد الرخصة.

١٢-٤-٨ دفع رسوم التجديد او التمديد .

١٢-٤-٩ بيانات المتابعة.

١٢-٤-١٠ اقفال الرخصة.

12-5 الصلاحيات الإدارية لإصدار ترخيص رخص الحفريات

١٢-٥-١ يكون إصدار التراخيص او تمديدها او ايقافها أو تعديلها من صلاحية مكاتب التنسيق.

12-6 مدة ترخيص الحفريات

١٢-٦-١ تكون مدة الترخيص لأي حفرية خاضع لإشراف مكتب التنسيق لجميع أصناف الطرق والشوارع وفقا للقرار الوزاري رقم (٢٠١٥٤) فى تاريخ ٢٨/٤/١٤٣٩هـ.

١٢-٦-٢ تكون مدة الترخيص للكامل المشروع خاضع للفترة الزمنية المحددة من قبل الجهة المقدمة للمشروع.

١٢-٦-٣ لاتزيد المدة بين الموافقة على الترخيص واستخرج الرخصة عن خمسة عشرة يوماً .

١٢-٦-٤ لاتزيد الفتره بين استخراج الترخيص و البدء بالعمل عن يومين عمل .

12-7 تنظيم الترخيص

12-7-1 يحق للإدارة العامة لتنسيق المشروعات إعادة تقييم المعلومات المطلوبة والرفع لمعالى الوزير للتعديل.

12-7-2 يمكن تعديل البيانات الخاصة بالرخصة عن طريق الجهة المعتمدة.

12-7-3 في حالة أن يكون سبب التمديد خارج عن إرادة المقاول ( لا يتحسب من مدة الترخيص يجدد أو تمدد تلقائياً .

12-7-4 فى حالة دفع الرسوم واستجدت اسباب خارجة عن إرادة مكتب التنسيق حالت دون تنفيذ الترخيص قبل البدء في التنفيذ, فيتم رفع تقرير للإدارة العامة لتنسيق المشروعات بالوزارة لأتخاذ القرار اللازم, وعندما يقرر عدم التنفيذ يتم إلغاء الرسوم.

12-7-5 لا يعطى المقاول مشروع اخر في حالة عدم قفل الرخصة داخل مشروع واحد.

12-7-6 لا يعطى المقاول مشروع اخر في حالة تأجيل او تمديد ثلاثة مشاريع مختلفة.

12-8 الرسوم والغرامات

١٢-٨-١ تطبق لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية على مخالفة أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية مالم يقضي نظام آخر بعقوبة أشد.

١٢-٨-٢ تعد ممارسة أي نشاط او حفرية دون الحصول على ترخيص من الجهة الحكومية المختصة مخالفة لأحكام النظام ولائحته التنفيذية.

١٢-٨-٣ لا تعاد رسوم إصدار أو تجديد الترخيص عند إلغائه إلا إذا كان الإلغاء تم بناء على مقتضيات المصلحة العامة.

رسوم التجديد او التمديد :

١٢-٨-٤ تجديد الرخصة قبل البدء في العمل تكون هناك غرامه حسب المدة الجديدة وتكون حسب لائحة الرسوم المقرة من قبل وزير الشؤون البلدية، برقم (٢٠١٥٤) فى تاريخ ٢٨/٤/١٤٣٩هـ.

١٢-٨-٥ تغيير موعد البدء ٥٠٠ ريال في حالة عدم انتهاء فترة الرخصة.

١٢-٨-٦ تمديد الرخصة حسب الفترة الجديدة خاضعة للائحة الرسو م المقرة من قبل وزير الشؤون البلدية، برقم (٢٠١٥٤) فى تاريخ ٢٨/٤/١٤٣٩هـ.

12-9 التوقيتات اللازمة لاصدار الرخصة:

١٢-٩-١ خمسة ايام بعد التنسيق.

١٢-٩-٢ اصدار الترخيص خلال استكمال البيانات السابقة.

١٢-٩-٣ تحديد يوم البدء من قبل المقاول قبل التنسيق الياً، وإخطار الجهات المعنية قبل البدء بـ ٤٨ ساعة

١٢-٩-٤ مدة الرخصة لاتزيد عن ثلاثين يوم للطرق السريعة او الدائرية و ستين يوم لباقي الطرق و الشوارع وفقا للقرار الوزاري رقم (٢٠١٥٤) فى تاريخ ٢٨/٤/١٤٣٩هـ.

١٢-٩-٥ اخذ الموافقة من قبل البلدية الفرعية والمرور خلال فترة التنسيق.

١٢-٩-٦ تحسب فترة العمل من بداية التنفيذ .

١٢-٩-٧ يتم الترخيص على مراحل في حالة المشاريع المتكاملة للحي او الطرق الكبيرة.

 ١٢-٩-٨  لا يزيد موعد البدء الفعلي عن يومين من تاريخ إصدار الترخيص .



المادة الثالثة عشر

بيانات المتابعة:

أ- تتم المتابعة حسب التنسيق مع الشئون الفنية ( الصيانة والتشغيل ).

ب- تسليم جميع التقارير من الاستشاري عن طريق النظام.

ج- تسليم المخططات التنفيذية على الطبيعة.

هـ- تسليم صور عن المشروع.

ح- في حالة مشاريع الطوارئ يجب تقديم توضيح اسباب حدوث الحالة

د- إصدار تصريح الحفر الطارئ.

فى حالة وقوع حادث طارئ ( كسر خط مياه أو انقطاع كابل هاتف او كهرباء ...... إلخ ) قد يهدد السلامة العامة ، فإن على ممثل بالجهة مالكة المرفق التواجد فى الموقع فوراً ، ويتم إصدار تصريح طارئ لأعمال الحفر وذلك حسب تقدير مكتب تنسيق المشاريع ، على أن يتم استكمال إجراءات هذه التصريح خلال خمسة أيام عمل من تاريخ الإصدار ، وتحصل الجهة مالكة المرفق على التصريح وفقاً للخطوات التالية :

١- يتم تقديم طلب تصريح لتنفيذ اعمال طارئة.

٢- إبلاغ إدارة المرور بذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة .

٣- تفحص لجنة الطوارئ المكونة من مندوب الجهة مالكة المرفق ومندوب من مكتب التنسيق فى الامانة أو البلدية موقع الحالة الطارئة ، ويتم اعتماد الطلب واصدار التصريح الطارئ في فترة زمنية لا تزيد عن ٢٤ ساعة لتنفيذ الأعمال الطارئة .

٤- تقوم فرقة الصيانة التابعة للجهة مالكة المرفق بالحفر واصلاح وإعادة تأهيل الحالة الطارئة ، ثم تقوم بردم الحفرية بشكل مؤقت .

٥- فى حالة انتهاء مدة تصريح الطوارئ ولم يتم انتهاء الأعمال وكانت الاعمال جارية فى الموقع يتم تطبيق غرامة على المقاول حسب لائحة الغرامات والجزاءات.

٦- يتم تقديم طلب تمديد مدة التصريح لمكتب تنسيق المشاريع بالامانة.

 ٧- يتم عمل زيارة ميدانية للموقع من قبل ممثلى الامانة / البلدية وإعداد تقرير بناء على الاتى :

أ - مراجعة الاعمال المطلوب تنفيذها.

ب - نسبة إنجاز الأعمال حتى تاريخ تقديم طلب تمديد مدة التصريح .

جـ - التأكيد من عدم تعارض تمديد الأعمال مع أى أعمال أخرى جارى العمل بها أو تم التخطيط لها .

د - مدى التزام المقاول بالمواصفات أثناء تنفيذ الأعمال والتزامه بإجراءات الأمن والسلامة فى الموقع .

هـ - يتم تحديد المدة المطلوبة فى طلب تمديد مدة التصريح بناء على تقرير الزيارة الميدانية .

وفى كل الأحوال تلتزم الجهة مالكة المرفق أو من يمثلها فى الموقع اتخاذ الإجراءات الأتية :

أ - تزويد مكاتب التنسيق بخطاب موثق يتضمن توضيحاً لأسباب الحادث الطارئ.

ب - تخصيص لجنة لإدارة الحالة الطارئة والاتصالات مع جهات الاختصاص.

جـ - تزويد مكاتب التنسيق بتنصيف الحالة الطارئة وكيفية معالجتها .

د - تزويد مكاتب التنسيق بالمدة اللازمة لإنهاء الحالة الطارئة .

 هــ - تجنب استخدام المعدات الثقيلة لتكسير وإزالة طبقات الرصف الأسفلتى والخرسانة اثناء الحالات الطارئة إلا بإذن خاص ،ودون ذلك تستخدم الوسائل اليدوية.



المادة الرابعة عشر

لجان التنظيمات والشكاوري:

تشكل لجان بقرار من الوزير للنظر في التظلمات والشكاوى الناشئة عن تطبيق هذا النظام ولائحته التنفيذية على النحو الآتي :

14-1 تكوين اللجان :-

١- تكون هذه اللجان في كل أمانة وبلدية فئة (أ)، وللأمانة الرفع للوزير بطلب تكوين لجان في البلديات الأخرى فئة (ب) متى دعت الحاجة لذلك.

٢- يكون أعضاء اللجنة ممن يشغلون الوظائف التالية (قانوني ومهندس ومختص الجهة المعنية ومدير مكتب التنسيق ) ويرأسها مدير مكتب التنسيق .

٣- تقوم الأمانة بالرفع للوزير بأسماء أعضاء تلك اللجان بحيث لا يتجاوز عدد كل لجنة ثلاثة أعضاء أساسيين ومدير مكتب التنسيق ، وثلاثة أعضاء احتياطيين يحل أحدهم محل من يغيب من الأعضاء الأساسيين.

٤- يكون الأعضاء من ذوي الكفاءة والخبرة وممن يشغلون المرتبة العاشرة فما فوق إذا كان تشكيل اللجنة في الأمانة، وممن يشغلون المرتبة السادسة فما فوق إذا كان تشكيل اللجنة في البلدية.

٥- تكون مدة العضوية في هذه اللجان ثلاث سنوات من تاريخ قرار تعيينهم، ويتم التجديد لهم مدة مماثلة بقرار من الوزير بناءً على طلب الأمين.

٦- يكلف الأمين / رئيس البلدية أحد موظفي مكتب التنسيق بسكرتارية أعمال هذه اللجنة ويتولى استقبال الشكاوى والتظلمات وعرضها على اللجنة.

14-2 إجراءات عمل اللجان :

١- يتم تقديم التظلم إلى سكرتارية اللجنة.

٢- تتلقى البلدية التي لا يوجد لها لجنة التظلمات والشكاوى الناشئة بسبب تطبيق هذا النظام ولائحته التنفيذية، وتقوم بإحالتها إلى الأمانة وتبلغ الشاكي أو المتظلم بذلك.

٣- تقوم الأمانة بإحالة التظلمات والشكاوى المشار إليها في الفقرة السابقة إلى اللجنة المسؤولة بالأمانة، أو إلى لجنة مشكلة في بلدية أخرى للمتظلم أو الشاكي تقع ضمن نطاق إشراف البلدية.

٤- يكون اجتماع اللجنة مرة واحدة كل أسبوع أو أكثر، بناء على طلب الأمين / رئيس البلدية للبت في التظلمات والشكاوى بشكل عاجل مع مراعاة أحكام الفقرة الخامسة التالية.

٥- لا تزيد اجتماعات اللجنة عن ست مرات شهرياً، وفي حال استدعى الأمر الزيادة عن ذلك فيتم الرفع عنه للأمين.

٦- يصدر قرار بالأغلبية، ويوقع من جميع أعضائها , ويبلغ المتظلم أو الشاكي بقرار على عنوانه المحدد في تظلمه أو شكواه أو بإحدى طرق الإبلاغ المتبعة نظاماً .

٧- على تلك اللجان إصدار قرارتها خلال عشرة أيام عمل من تاريخ قيد التظلم أو الشكوى لديها .

٨- يجوز التظلم من قرارات اللجان ويتم الرفع إلى اللجنة الدائمة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ العلم بها .

14-3 مكافآت أعضاء اللجان:

١- يصرف لأعضاء اللجان الأساسين والاحتياطيين مكافأة مقطوعة مقدارها ثلاثمائة (٣٠٠) ريال لكل عضو عن كل اجتماع يحضره، على ألا يزيد مقدار المكافأة عن (٣٠٠٠) ثلاثة ألف ريال شهرياً لكل عضو.

٢- يصرف لسكرتير اللجنة مكافأة مقطوعة مماثلة للمكافأة التي تصرف لأعضاء اللجنة.

نموذج رقم (1) البيانات والمعلومات المطلوبة عند التقديم للحصول علي تراخيص الحفرية:

١- بيانات المشروع وتشمل: ( أسم الجهة مالكة المرفق، أسم البلدية ،اسم المقاول، اسم الاستشارى المشرف، موقع الحفرية، أسم الشارع طول/ أو مساحة الحفرية ).

٢- السيرة الذاتية للمقاول – مالم يكن مسجلا لدى الامانة / البلدية – مع تحديث الاثباتات، وتتضمن شهاد خبرة فى نفس مجال العمل لفترة لاتقل عن خمسة سنوات.

٣- وكذلك تقديم السيرة الذاتية لفريق الإشراف متضمنة نسخة من شهادات الخبرة والتأهيل على أن لا تقل الخبرة عن خمسة سنوات فى نفس المجال.

٤- تحليل مبدئى للأثار المتوقعة على الطريق عند تنفي أعمال الحفر.

٥- توثيق حالة الموقع بالصور قبل الحفر ويشمل التوثيق حالة سطح الطريق والتخطيط الأرضى والعلامات الإرشادية والتحذيرية.

٦- المخططات التنفيذية للمشروع ( shop drawings) معتمدة من الاستشارى والجهة مالكة المرفق مشتملة على مخطط عام للموقع، ومسار المرفق، ومخططات للمقاطع العرضية والطولية، وعرض إعادة الرصف والترميم، كما يرفق للموقع بواسطة احدى برامج (GIS ) موضح فيه موقع الحفرية بالإحداثيات وطولها.

٧- خطة العمل مشتملة على: طريقة التنفيذ ،الأليات والمعدات المستخدمة، المواد، طريقة التخلص من ناتج الحفر والمخلفات، خطة مراقبة الجودة.

٨- جدول زمنى لتنفيذ الاعمال موضح فيه جميع مراحل التنفيذ حتى الإغلاق على أن يكون معتمدا من الاستشارى والجهة مالكة المرفق ومقبولا لدى مكتب تنسيق المشاريع.

٩- بيانات الجهة المقدمة:

اسم اللجنة.

رقم التلفون.

رقم الفاكس.

العنوان

الايميل المعتمد.

اسم المسؤل عن المشروع

رقم الجوال

الايميل الخاص بالمشرف

الوزارة « الهيئة» التابعة لها.

رقم التلفون.

رقم الفاكس.

العنوان

الايميل المعتمد.

اسم المسؤول عن المشاريع.

جوال.

الايميل الخاص.

١٠- بيانات المشروع:

اسم المشروع.

رقم العقد.

مدة العقد.

تاريخ العقد.

تاريخ البدء.

١١- بيانات الرخصة المطلوبة:

نوع الإصدار ( جدي د- تجديد - تمديد .... الخ).

نوع الرخصة ( تقديم خدمة - توصيلة منزلية - طوارئ .... الخ ).

مدة الرخصة.

تاريخ بداية الرخصة.

تاريخ بدء العمل

نوع الترخيص (فردي - متعدد).

نوع الموقع (حي - طريق - شارع - مقطع شارع .... الخ).

١٢- بيانات الحفرية (المسارات المطلوبة ):

اسم الحي.

رقم المخطط « يمكن ادخال عدة مخططات».

المسارات المطلوبة (ترسم على Gis).

بيانات الشوارع « الشارع او الطريق» المراد العمل به ( حسب مقطع الطريق )

طبيعة الشارع « ترابي – اسفلت – رصيف ..... الخ»

ادخال المراحل المطلوبة في المسارات المطلوبة حسب أولويات المشروع.

أيام العمل.

وقت العمل.

وقت التجهيز للعمل «دخول المعدات ...» الخ .

وقت تجهيز الموقع .

«ملاحظة» ادخال الرسومات على الخرائط في النظام.

في حالة وجود عدة مقاولين يجب ادخال كل مقاول علي حدة لأظهار مقطع الطريق حسب المرفق المطلوب.

١٣- بيانات المقاولين الرئيسين في المشروع اسم المقاول ( يمكن ادخال أكثر من مقاول).

رقم السجل التجاري                                 - تاريخ الانتهاء.

العنوان                                   - رقم التليفون.

عنوان واصل                                      - رقم الفاكس.

الايميل المعتمد.                                    - تصنيف المقاول

اسم مالك الشركة

اسم المسؤول عن المشروع            - اسم المسؤول عن الشركة.

جوال.                                               - جوال

الايميل الخاص.                                    - الايميل

بيانات المقاول الباطن للمشروع «يمكن ادخال أكثر من مقاول».

رقم السجل التجاري                     -تاريخ الانتهاء.

العنوان                                    -رقم التليفون.

عنوان واصل                                      -رقم الفاكس.

اسم مالك الشركة

الايميل المعتمد.                                    -تصنيف المقاول

اسم المسؤول عن المشروع            -اسم المسؤول عن الشركة.

جوال.                                               -جوال

الايميل الخاص.                                    -الايميل

«ملاحظة»

المقاول الرئيسي هو المسؤول عن المشروع وعليه الضمانات.

يجب تحديد مسارات كل مقاول على حدة.

تجديد سجل المقاول الزامي.

١٤- بيانات الاستشاري المشرف على المشروع:

(يمكن ادخال أكثر من استشاري).

رقم السجل التجاري                     - تاريخ الانتهاء .

العنوان                                     - رقم التليفون .

عنوان واصل                                      - رقم الفاكس .

اسم مالك الشركة

الايميل المعتمد.                                    - تصنيف الاستشارى .

اسم المسؤول عن المشروع            - اسم المسؤول عن الشركة .

جــوال .                                            - جـوال .

الايميل الخاص .                         - الايميل .

١٥- بيانات الحفرية والمرفق.

١٦- بيانات مقطع الحفرية.

المقاول المسؤول « في حالة وجود عدة مقاولين » تحسب لكامل مشروع المقاول .

طول الحفرية .

عمق الحفرية .

عرض الحفرية .

طريقة الحفر «ترنش-حفر-خاروقي...... الخ) .

عرض كشط الاسفلت والسفلته .

عدد غرف التخديم «الطول-العرض-العمق» .

مسار الحفرية .

اسم الحي .

رقم المخططات .

أسماء الشوارع «ان وجد» او عدد الشوارع .

عروض الشوارع .

«ملاحظة»

في حالة التوصيلة المنزلية يجب ادخال بيانات رخصة المبني والصك.

يوضع « مقطع الطريق المعتمد».

يجب توضيح اجراءات السلامة « وسائل التحكم المروري» المعتمد و الاشتراطات الخاصة بالشؤون الفنية للسلامة.

يجب توضيح بالرسومات الطرق البديلة و الحركة ودراسة الحركة المرورية في حالة اقفال شوارع او تغيير مسارات الحركة.

١٧- بيانات المرفق:

نوع المرفق

الطاقة الاستيعابية.

الطاقة القصوى.

العمر الافتراضي.

فترة الصيانة السنوية.



1234
محادثة فورية آمر